الأحد، 19 يونيو 2016

نزرا قباني إمرأة حمقاء

إمرأة حمقاء
يا سيدي العزيز
هذا خطاب امرأة حمقاء
هل كتبت إليك قبلي امرأة حمقاء؟
اسمي انا ؟ دعنا من الأسماء
رانية أم زينب
أم هند أم هيفاء
اسخف ما نحمله ـ يا سيدي ـ الأسماء
يا سيدي
أخاف أن أقول مالدي من أشياء
أخاف ـ لو فعلت ـ أن تحترق السماء
فشرقكم يا سيدي العزيز
يصادر الرسائل الزرقاء
يصادر الأحلام من خزائن النساء
يستعمل السكين
والساطور
كي يخاطب النساء
ويذبح الربيع والأشواق
والضفائر السوداء
و شرقكم يا سيدي العزيز
يصنع تاج الشرف الرفيع
من جماجم النساء
لا تنتقدني سيدي
إن كان خطي سيئاً
فإنني اكتب والسياف خلف بابي
وخارج الحجرة صوت الريح والكلاب
يا سيدي
عنترة العبسي خلف بابي
يذبحني
إذا رأى خطابي
يقطع رأسي
لو رأى الشفاف من ثيابي
يقطع رأسي
لو انا عبرت عن عذابي
فشرقكم يا سيدي العزيز
يحاصر المرأة بالحراب
يبايع الرجال أنبياء
ويطمر النساء في التراب
لا تنزعج !
يا سيدي العزيز ... من سطوري
لا تنزعج !
إذا كسرت القمقم المسدود من عصور
إذا نزعت خاتم الرصاص عن ضميري
إذا انا هربت
من أقبية الحريم في القصور
إذا تمردت , على موتي ...
على قبري
على جذوري
و المسلخ الكبير
لا تنزعج يا سيدي !
إذا انا كشفت عن شعوري
فالرجل الشرقي
لا يهتم بالشعر و لا الشعور ...
الرجل الشرقي
لا يفهم المرأة إلا داخل السرير ...
معذرة .. معذرة يا سيدي
إذا تطاولت على مملكة الرجال
الأدب الكبير ـ طبعاً ـ أدب الرجال والحب كان دائماً
من حصة الرجال
والجنس كان دائما ً
مخدراً يباع للرجال
خرافة حرية النساء في بلادنا
فليس من حرية
أخرى ، سوى حرية الرجال
يا سيدي
قل ما تريده عني ، فلن أبالي سطحية . غبية . مجنونة . بلهاء فلم اعد أبالي
لأن من تكتب عن همومها ..
في منطق الرجال امرأة حمقاء
ألم اقل في أول الخطاب إني
امرأة حمقاء ؟

نزارية

أعنف حب عشته

تلومني الدنيا إذا أحببته
كأني أنا خلقت الحب واخترعته
كأنني على خدود الورد قد رسمته
.. كأنني أنا التي
للطير في السماء قد علمته
وفي حقول القمح قد زرعته
.. وفي مياه البحر قد ذوبته
.. كأنني أنا التي
كالقمر الجميل في السماء قد علقته
.. تلومني الدنيا إذا
.. سميت من أحب .. أو ذكرته
.. كأنني أنا الهوى
.. وأمه .. وأخته
من حيث ما انتظرته
.. مختلف عن كل ما عرفته
مختلف عن كل ما قرأته
.. وكل ما سمعته
.. لو كنت أدري
أنه نوع من الإدمان .. ما أدمنته
.. لو كنت أدري أنه
باب كثير الريح ، ما فتحته
.. لو كنت أدري أنه
عود من الكبريت ، ما أشعلته
هذا الهوى . أعنف حب عشته
.. فليتني حين أتاني فاتحا
يديه لي .. رددته
.. وليتني من قبل أن يقتلني
.. قتلته
.. هذا الهوى الذي أراه في الليل
.. أراه .. في ثوبي
.. وفي عطري .. وفي أساوري
.. أراه .. مرسوما على وجه يدي
.. أراه .. منقوشا على مشاعري
.. لو أخبروني أنه
.. طفل كثير اللهو والضوضاء ما أدخلته
.. وأنه سيكسر الزجاج في قلبي
.. لما تركته
.. لو اخبروني أنه
سيضرم النيران في دقائق
ويقلب الأشياء في دقائق
ويصبغ الجدران بالأحمر والأزرق في دقائق
.. لكنت قد طردته
.. يا أيها الغالي الذي
.. أرضيت عني الله .. إذ أحببته
أروع حب عشته
فليتني حين أتاني زائرا
.. بالورد قد طوقته
.. وليتني حين أتاني باكيا
.. فتحت أبوابي له .. وبسته
.. وبسته
.. وبسته
.. فتحت أبوابي له .. وبسته
.. وبسته
.. وبسته

نزار قباني

أسائل دائما نفسي

اليوميات
مثل أشعة الفجر ..
ومثل الماء في النهر ..
ومثل الغيم ، والأمطار ،
والأعشاب والزهر ..
أليس الحب للإنسان
عمراً داخل العمر ؟..
لماذا لا يكون الحب في بلدي ؟
طبيعياً ..
كأية زهرةٍ بيضاء ..
طالعة من الصخر..
طبيعياً ..
كلقيا الثغر بالثغر ..
ومنساباً
كما شعري على ظهري ...
لماذا لا يحب الناس .. في لينٍ وفي يسر ؟
كما الأسماك في البحر ..
كما الأقمار في أفلاكها تجري..
لماذا لا يكون الحب في بلدي ؟
ضرورياً ..
كديوانٍ من الشعر ....
لماذا لا يكون الحب في بلدي ؟
ضرورياً ..
كديوانٍ من الشعر ....
لماذا لا يكون الحب في بلدي ؟
ضرورياً ..
كديوانٍ من الشعر ....

نزاريات

أحلَى خَبَر

كتبت (أحبك) فوق جدار القمر
(أحبك جداً)
كما لا أحبك يوماً بشر
ألم تقرأيها؟
بخط يدي
فوق سور القمر
وفوق كراسي الحديقة..
فوق جذوع الشجر
وفوق السنابل
فوق الجداول
فوق الثمر..
وفوق الكواكب تمسح عنها
غبار السفر..
*
حفرت (أحبك) فوق عقيق السحر
حفرت حدود السماء
حفرت القدر..
ألم تبصريها؟
على ورقات الزهر
على الجسر، والنهر، والمنحدر
على صدفات البحار
على قطرات المطر
ألم تلمحيها؟
على كل غصنٍ
وكل حصاةٍ، وكل حجر
*
كتبت على دفتر الشمس
أحلى خبر..
(أحبك جداً)
فليتك كنت قرأت الخبر

نزار قباني

أحاول إنقاذ آخر أنثى قبيل وصول التتار

1
أعد فناجين قهوتنا الفارغات،
وأمضغ..
آخر كسرة شعرٍ لدي
وأضرب جمجمتي بالجدار..
أعدك.. جزءاً فجزءاً..
قبيل انسحابك مني، وقبل رحيل القطار.
أعد.. أناملك الناحلات،
أعد الخواتم فيها..
أعد شوارع نهديك بيتاً فبيتاً..
أعد الأرانب تحت غطاء السرير..
أعد ضلوعك، قبل العناق.. وبعد العناق..
أعد مسامات جلدك.. قبل دخولي، وبعد خروجي
وقبل انتحاري .
وبعد انتحاري .
2
أعد أصابع رجليك..
كي أتأكد أن الحرير بخيرٍ..
وأن الحليب بخيرٍ..
وأن بيانو (موزارتٍ) بخيرٍ..
وأن الحمام الدمشقي..
مازال يلعب في صحن داري.
أعد تفاصيل جسمك..
شبراً.. فشبرا..
وبراً.. وبحرا..
وساقاً.. وخصرا..
ووجهاً.. وظهرا..
أعد العصافير..
تسرق من بين نهديك..
قمحاً، وزهرا..
أعد القصيدة، بيتاً فبيتاً
قبيل انفجار اللغات،
وقبل انفجاري.
أحاول أن أتعلق في حلمة الثدي،
قبل سقوط السماء علي،
وقبل سقوط الستار.
أحاول إنقاذ آخر نهدٍ جميلٍ
وآخر أنثى..
قبيل وصول التتار..
4
أقيس مساحة خصرك
قبل سقوط القذيفة فوق زجاج حروفي
وقبل انشطاري.
أقيس مساحة عشقي، فأفشل
كيف بوسع شراعٍ صغيرٍ
كقلبي،
اجتياز أعالي البحار؟
أقيس الذي لا يقاس
فيا امرأةً من فضاء النبوءات،
هل تقبلين اعتذراي؟
5
أعد قناني عطورك فوق الرفوف
فتجتاحني نوبةٌ من دوار..
وأحصي فساتينك الرائعات،
فأدخل في غابةٍ
من نحاسٍ ونار..
سنابل شعرك تشبه أبعاد حريتي
وألوان عينيك،
فيها انفتاح البراري.
6
أيا امرأةً .. لا أزال أعد يديها
وأخطئ..
بين شروق اليدين.. وبين شروق النهار.
أيا ليتني ألتقيك لخمس دقائق
بين انهياري.. وبين انهياري.
هي الحرب.. تمضغ لحمي ولحمك...
ماذا أقول؟
وأي كلامٍ يليق بهذا الدمار؟
أخاف عليك. ولست أخاف علي
فأنت جنوني الأخير..
وأنت احتراقي الأخير..
وأنت ضريحي.. وأنت مزاري..
7
أعدك..
بدءاً من القرط، حتى السوار..
ومن منبع النهر.. حتى خليج المحار..
أعد فناجين شهوتنا
ثم أبدأ في عدها من جديدٍ.
لعلي نسيت الحساب قليلاً
لعلي نسيت الحساب كثيراً
ولكنني ما نسيت السلام
على شجر الخوخ في شفتيك
ورائحة الورد، والجلنار.
8
أحبك..
يا امرأةً لا تزال معي، في زمان الحصار
أحبك..
يا امرأةً لا تزال تقدم لي فمها وردةً
في زمان الغبار.
أحبك حتى التقمص، حتى التوحد،
حتى فنائي فيك، وحتى اندثاري.
أحبك..
لا بد لي أن أقول قليلاً من الشعر
قبل قرار انتحاري.
أحبك..
لا بد لي أن أحرر آخر أنثى
قبيل وصول التتار..

نزار قباني شاعر المرأة

المجدُ للضفائر الطويلة


. وكان في بغداد يا حبيبتي، في سالف الزمان 
خليفةٌ له ابنةٌ جميله.. 
عيونها. 
طيران أخضران.. 
وشعرها قصيدةٌ طويله.. 
سعى لها الملوك والقياصره.. 
وقدموا مهراً لها.. 
قوافل العبيد والذهب 
وقدموا تيجانهم 
على صحافٍ من ذهب.. 
ومن بلاد الهند جاءها أمير.. 
ومن بلاد الصين جاءها الحرير.. 
لكنما الأميرة الجميله 
لم تقبل الملوك والقصور والجواهرا.. 
كانت تحب شاعرا.. 
يلقي على شرفتها 
كل مساءٍ وردةً جميله 
وكلمةً جميله.. 
تقول شهرزاد: 
.. وانتقم الخليفة السفاح من ضفائر الأميره 
فقصها.. 
ضفيرةً.. ضفيره.. 
وأعلنت بغداد – يا حبيبتي- الحداد 
عامين.. 
أعلنت بغداد – يا حبيبتي – الحداد 
حزناً على السنابل الصفراء كالذهب 
وجاعت البلاد.. 
فلم تعد تهتز في البيادر 
سنبلةٌ واحدةٌ.. 
أو حبةٌ من العنب.. 
وأعلن الخليفة الحقود 
هذا الذي أفكاره من الخشب 
وقلبه من الخشب 
عن ألف دينارٍ لمن يأتي برأس الشاعر. 
وأطلق الجنود.. 
ليحرقوا.. 
جميع ما في القصر من ورود.. 
وكل ما في مدن العراق من ضفائر. 

سيمسح الزمان، يا حبيبتي.. 
خليفة الزمان.. 
وتنتهي حياته 
كأي بهلوان.. 
فالمجد .. يا أميرتي الجميله.. 
يا من بعينها، غفا طيران أخضران 
يظل للضفائر الطويله.. 
والكلمة الجميله..

نزار قباني

الحافية..

صامتةٌ أنت..
فهل تدرين بأن يديك الصامتتين..
كتابا شعر؟
حافيةٌ أنت..
فهل تدرين بأن امرأةً حافية القدمين
تغير إيقاع التاريخ،
وتقلب خارطة الدنيا،
وتطيل العمر؟