الخميس، 1 يناير 2015

الحمام المغربي و وصفاته التقليدية

الحمام المغربي




* يعد الحمام المغربي أحسن وسيلة تستعين بها المرأة للعناية ببشرتها فله عدة فوائد صحية و جمالية للبشرة و الجسم و الشعر أيضا فهو يساعد على التخلص من الخلايا الميتة و يعمل على تقشير بشرة الجسم بمساعدة نباتات و خلطات مغربية طبيعية سنتطرق لها لاحقا إن شاء الله و توحيد لون الجسم و إسترخائه فهو ضروري على الأقل مرة في الأسبوع للمرأة المغربية أو مرتين .
* فهو ضروري لجمال المرأة المغربية خصوصا العروس منهم فهناك برنامج أسبوعي للعروس قبل زفافها يكلل بالعديد من وصفات الجمال التقليدية القديمة للمغربيات وصفات الجدات لجميع مشاكل الوجه و الجسم و الشعر أيضا.
*وهو يعمل أيضا على إسترخاء الجسم و تشنج العضلي و ألم المفاصل بعد أسبوع مليء بضغوطات العمل اليومية يعمل على إسترجاع االحيوية و النشاط الذي يحتاجه الانسان لبدىء أسبوع جديد يذيب الشحوم و يشد البشرة و يحميها من التجاعيد المبكرة لذالك لا تحرمو أنفسكم فرصة أن تجربو الحمام المغربي اذا كان بالإستطاعة.

-اللوازم التي يحتاجها كل واحد للحمام تعريفها:





-الصابون البلدي : صابون الجمال المغربي عبارة عن عجينة سوداء طبيعية 100% غنية بالفيتامين E . وهومكون اساسا من الزيتون الاسود فهو مقشر طبيعي للجسم نبدأ به هو الاول بالحمام.


 - الكيس أو الليفة : قفاز مصنوع من ثوب مخصص يقوم بعمل مساج  لكافة الجسم وتحريك للدورة الدموية وهورائع لازالة الخلايا الميتة ويستخدم دائما مع الصابون البلدي المغربي .

-حجرة للأقدام: هي تساعد على حك الطبقة التي تتكون لنا في الاقدام من الجلد الميت مع القليل من الصابون البلدي.

الغاسول او الطمي : الغاسول المغربي هو الطين الذي ينحسر عند الانهار  وشكله الطبيعي مثل الاحجار ويكون لونه بين الاسود والبني . يعطي نعومة و نظافة لا مثيل لها. كما انه يستخدم للشعر كملين ومقوي لاحتوائه على املاح معدنية و طبيعية .

- صابونة الحجرة : صابونة الحجرة مشهورة في المغرب وهي تستعمل مع كيسة ناعمة جدا بعد ازالة الخلايا الميتة من الجسم وتضيف رغوة منعشة وهي صحية نظرا لاحتوائها على زيت زيتون وخزامة وزيت لوز . وهي فعالة ضد حب الشباب و تعرق كافة انحاء الجسم و يمكن استعمالها للمناطق الحساسة .

- الحناء: تحتوي مواد مقاومة للفطريات والجراثيم البكتيرية وهو ما يكسبها خصائص وقائية ضد الإصابات الفطرية ومرض الجذام الميكروبي، الذي يصيب الجلد تستعمل مع الورد أو الشبة أو العكر الفاسي أو الخزامى للجسم كله.

-الخزمى: مهدئ للنفس و الجسم المتعب . تستعمل اما مع الغاسول للشعر. او مع الصابون الاسود للبياض و ازالة الخلايا الميتة.

- العكر الفاسي : بودرة حمراء ذهبية مصنوعة من قشرالرمان وازهار شقائق النعمان اليابسة . لها خواص عدة في تصفية البشرة وازالة الكلف ونقاء الوجه .

- الشبه : حجر معدني طبيعي 100% . مضاد للبكتيريا المسببة للروائح الكريهة و التعرق . وهو دواء فعال للبثور و حب الشباب بانواعه . تقوم بغلق المسام للحفاظ على بقاء البشرة نظيفة و منعها من التعرض للأتربة والتلوث حتى في حالة التعرض المباشر لها.

-لسان البحر : هو ظهر الحيوان البحري المسمي بالسيبياأو الحبار وهو بالفعل يصلح لعلاج الخطوط البيضاء التي تظهر في البطن من أثرالحمل والولادة .
الطريقة:تخلط المقادير مع بعضها في انا زجاجي كبير ومعقم لاني اعتقد انه يتفاعل وقت الخلط . ويحفظ لمدة اسبوع على حرارة الغرفه العاديه . وقت الاستخدام ادهني مناطق الشقوق وغطيها ببلاستك تغليف
الاطعمه لمدة ساعتين على الاقل وبعدها تزيلين الغلاف وتفركين جسمك زين بحركات دائريه وتشطفين جسمك وترطبين المنطقه . وتستخدم يوميا.